recent

مقالات اليوم

recent
random
جاري التحميل ...
random

المرض الذي تحاربه الصين .. فيروس كورونا


كثيرا منا قد سمع عن فيروس كورونا و ما فعله في الانسان و بالاخص ما حدث في الاونه الاخيرة في الصين لذلك لابد ان نعرف طرق الوقاية منه ولكن قبل ذلك يجب معرفة ما هو هذا الفيروس ومن اين يأتي ..

النقاط التي سوف نتناولها في هذا المقال:


  • تعريف عن فيروس كورونا.
  • كيفية انتقاله.
  • اعراضه.
  • علاجه.
  • طرق الوقاية منه.



ما هو فيروس كورونا؟


يُعتبر "فيروس كورونا" من الفيروسات الشائعة بين الحيوانات و يصيب  العديد من الثديات بالإضافة للبشر وفقا الي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
هذا النوع الذي يواجهه العالم اليوم هو سلسلة جديدة من فيروس كورونا ( الذي ظهر اول مرة عام 1937)
يبدأ الفيروس بالهجوم علي الجهاز المناعي للانسان ومن خلاله يسبب الخلل في الجهاز التنفسي و يمكن ان يتطوربعد ذلك مسببا الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية وكذلك يمكن ان يصل للامعاء(في الحالات المتقدمة).

كيفية انتقاله؟

يمكن ان ينتقل من الحيوانات للانسان ( من خلال الملامسه او تناول الحيوانات المصابة) وكذلك يمكن ان ينتقل من الانسان المصاب لاخر سواء من خلال ملامسه الانسان السليم لإفرازات الشخص المصاب(مثل السعال) او من خلال لمس شيء معين، كان قد لمسه الانسان المصاب، ثم وضع الانسان الصحيح يده علي انفه او عينه او فمه .

ما هي اعراضه؟

للاسف اعراضه مشابهه جدا لنزلات البرد او الانفلونزا العادية مثل العطس و السعال و سيلان الانف بشده و ارتفاع في درجة الحرارة و القئ والاسهال (في بعض الحالات) و الشعور بالوهن و عدم القدرة علي قيام الانشطة المعتادة .
لذلك عند الاصابة  لنزلات البرد  يجب استشارة طبيبك علي الفور.

ما هو علاج فيروس كورونا؟

حتي الان لا يوجد علاج محدد لهذا الفيروس ولكن تتم ايجاد حلول لهذا المرض فقد  تعمل معاهد الصحة الوطنية الأمريكية على لقاح ضد الفيروس الجديد لكن قد يستغرق الامر وقتا.


كيف يمكنك الوقاية من فيروس "كورونا"؟


كما ذكرنا سابقا حتي الان يتم البحث علي علاج لهذا الفيروس ولكن يمكن اعطاء بعض النصائح للوقاية من :

  1. تجنب المصابين بفيروس كورونا.
  2. غسيل الايدي بالصابون و الماء بالطريقة الصحيحة( يتم غسل الايدي بالصايون و جعله يتغلل بين الاصابع و اسفل الاظافر جيدا و تأكد من وصول الصابون في كل جزء من الايد)
  3. ارتداء الكمامة الطبية في حاله الخروج من المنزل و التعامل مع الاخرين.
  4. عدم الذهاب الي الصين في الوقت الحالي الا للضرورة القصوي.
  5. وإذا كنت تخطط للسفر إلى الصين، كن على دراية بأعراض المرض وتجنب أسواق الحيوانات و ملامستها، حيث كان بداية  تفشي المرض في مدينة ووهان الصينية.






المصادر:





  











التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اعرف تحليلك الطبي

2016